ذيادة اسعار الوقود

* رغم  رفع اسعار الوقود لازالت الدولة تدعم المحروقات  
 و الحقيقة ان الاستمرار فى دعم الطاقة يؤثر سلبيا على الميزانية العامة للدولة ولا يحقق مبدء العدالة الاجتماعية والمساواة للمواطنين
 فالعاقل لا يقبل  ان تقدم الدولة دعما  لراكب السيارات الفارهة  اوحتى العادية ولا يستطيع تقديمه لارملة اومطلقة او معاق ولا يستطيع تقديم علاج لمريض او مقعد فى  مدرسة لطفل او لتوفير فرصة عمل لعاطل فأولويات انفاق مبالغ الدعم على التزمات اخرى كثيرة للدولة تجاه مواطنيها فى مجال الصحة والتعليم والاسكان والعمل انفع واصلح للمجتمع لذالك

على الأغنياء تحمل تكاليف الطاقة بسعرها الحقيقي ويبقى على الدولة اتاحة وسيلة الموصلات الامنة للمواطن وتقليل الاعتماد على القطاع الخاصة  كالميكروباص والتونية واستبدلهم بشركات النقل الجماعى وتحسين خطوط السكك الحديدية والتوسع فى  خطوط المترو بالنسبة للمحا فظات المزدحمة  وهذا لن يتم الا بتخطيط مسبق و على الدولة رفع الدعم كاملاعن المحروقات بعد عمل حصر كامل للمستفيدين من الدعم  بالنسبة للسولار والغاز الطبي  والتى تؤثر سلبا على اسعار الاحتياجات الاساسية للمواطن
وهذا فرق اسعار الوقود

بنزين 80

تبلغ التكلفة الحقيقية للتر بنزين 80 ما قيمته 5.50 جنيه، وبعد زيادة الأسعار اليوم، سجل سعر اللتر  3.65 جنيه بدلاً من 2.35 جنيه بنسبة تكلفة فعلية 66%، وهو ما يعنى أنه رغم زيادة أسعار البنزين فإن الحكومة مازالت تدعم سعر البنزين بـ1.85 قرشا.

بنزين 92

تبلغ التكلفة الحقيقية للتر بنزين 92، ما قيمته 7 جنيهات وسجل السعر بعد الزيادة 5 جنيهات بدلا من 3.50 جنيهات بنسبة تغطية تكلفة 71%، وهو ما يعنى أن الدعم المخصص لسعر بنزين 92 بعد الزيادة الجديدة يبلغ جنيهان.

سعر السولار

تبلغ التكلفة الحقيقية للتر 6.25 جنيها، وبلغ سعر السولار بعد الزيادة الأخيرة 3.65 جنيه بدلا من 2.35 جنيه قبل الزيادة بنسبة تغطية تكلفة بلغت 58%، وهو ما يعنى أن دعم السولار حاليا 2.60 جنيه.

سعر البوتجاز

تبلغ التكلفة الحقيقية لأسطوانة البوتجاز "الأنبوبة" 115 جنيه، وبلغ سعر أنبوبة البوتجاز بعد الزيادة 30 جنيه بدلا من 15 جنيه بنسبة تغطية تكلفة 26.1%، وهو ما يعنى أن الدعم على اسطوانة البوتجاز حاليا 85 جنيه.

المازوت

تبلغ التكلفة الحقيقية للوحدة 4 جنيهات، وبلغ السعر بعد الزيادة 3.334 بعد أن كان 2.334 بنسبة تغطية تكلفة 83.4%، وهو ما يعنى أن الدعم الحالى للمازوت 67 قرشا.


الهدف من تخفيض الدعم على المحروقات او الغائة
اهداف مباشرة
1- رفع الاعباء المالية عن خزانة الدولة نتيجة تحملها فارق السعر
2-ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الفاقدة منها بدون مبرر
3-تحقيق مبدء العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين
اهداف غير مباشرة
4- القضاء على الفساد وتجفبف منابعة
5- ايصال الدعم لمستحقية
6- تقليل الطلب على النقد الاجنبى
7- تحسين نمط الاستهلاك للمواطن 

دور الدولة 
1- توفير وسائل النقل الجماعى بالمعايير السليمة وخاصة للمسافات البعيدة
2-  تخفيف الاختنقات المرورية لتقليل الفاقد من استهلاك الوقود
3- تشجيع مشروعات النقل الجماعى للقطاع الخاص وتحديد معايير لتقديم الخدمة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ارقام تليفونات هيئة الاستثمار - القاهرة - الاسكندرية - سوهاج

موقع الهيئة العامة للتنمية الصناعية

المستندات المطلوبة للحصول على الموافقة الفنية